سياحة و اقتصاد

المنظمة العربية للسياحة تنهي مشاركتها في فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني

الاتجاه ـ بخيت طالع الزهراني

أنهت المنظمة العربية للسياحة مشاركتها في فعاليات ” الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني”، الذي عٌقدت بتنظيم مشترك بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارة الخارجية ووزارة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمات والهيئات المتخصصة من الجانبين ،  وذلك خلال الفترة من 9 حتى 11 يوليو 2024، بالعاصمة اليابانية طوكيو، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية بمشاركة عدد من السادة الوزراء بالدول العربية واليابان.

وأوضح المتحدث الرسمي للمنظمة العربية للسياحة الدكتور وليد علي الحناوي بأنه عقد على هامش المنتدى “المؤتمر الاقتصادي والتجاري بين القطاعين العام والخاص بين الجانبين العربي والياباني” ، بمشاركة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد ابو الغيط ومعالي وزير الاقتصاد الياباني سايتو كين وعدد من أصحاب المعالي الوزراء من الجانبين العربي والياباني، بهدف التباحث بين كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال من الجانبين حول تنمية التعاون المشترك بين الجانبين بعدة مجالات من اهمها توسيع الاستثمار المتبادل، معالجة تغير المناخ “المنتجات الخضراء، المياه، إدارة النفايات، الهيدروجين والأمونيا”، التقنيات الجديدة، مرونة سلسلة التوريد “تكنولوجيا الاتصالات، الذكاء الاصطناعي السياحة

وبهذا الصدد قدمت المنظمة ورقة عمل حول التعاون العربي الياباني في المجال السياحي ، أوضحت من خلالها مراحل التعاون العربي الياباني من خلال جامعة الدول العربية لبناء شراكات مع العديد من الدول الكبرى للمساهمة في تعزيز ودعم التعاون العربي الدولي في العديد من القطاعات السياسية والاقتصادية ، موضحا بأن بدء التعاون العربي الياباني ابتدأ قبل 14 عاما، وتم تأسس المنتدى العربي الياباني في العام 2009 من خلال توقيع مذكره تعاون بين الطرفين التي تمثل إطار عام بين الدول العربية واليابان في المجالات الاقتصادية والاستثمارية ، والتي من خلالها تم تنظيم العديد من مؤتمرات التعاون في ظل هذا المنتدى وصلت حتى الآن لخمسة مؤتمرات .

حيث عقدت الدورة الثانية في عام 2010م بتونس، والدورة الثالثة عام 2013 باليابان والدورة الرابعة عام 2016 بالمملكة المغربية بالإضافة لعقد دورة مبسطة عام 2019م بالقاهرة بين جامعة الدول العربية والجانب الياباني وال UNDP.

مشيرا بأن عرض المنظمة اشتمل على إحصاءات عن حجم التبادل التجاري العربي الياباني والذي بلغ في العام 2009 : 106.4 مليار دولار ووصل هذا العام 2024 : 140 مليار دولار وبلغت مؤشرات تنامي السياحة العربية لليابان بزيادة أعداد السواح العرب في عام 2023 بزيادة ملحوظة بحدود 401.3% مقارنة بأرقام عام 2022 وهي أيضا زيادة قوية بنسبة 17.7% مقارنة بأرقام عام 2019 مما يعكس الرغبة المتزايدة في التبادل السياحي بين الجانبين العربي والياباني .

ويتوقع ارتفاع هذا العدد نظرا لتنظيم اليابان معرض “إكسبو أوساكا، كانساي 2025” تحت شعار “تصميم مجتمع مستقبلي لحياتنا”.
الجدير بالذكر أن عدد السياح اليابانيين المسافرين الى الخارج بنهاية عام ٢٠٢٣ وبداية ٢٠٢٤ بلغ أكثر من ثلاثة أضعاف الأرقام المسجلة بعام ٢٠٢٢م ليصل لأكثر من 9 مليون وخمسمائة ألف سائح.
وارتفع عدد السائحين الأجانب إلى اليابان في نهاية عام 2023 بأكثر من 6 أضعاف عام ٢٠٢٢ حيث بلغ أعداد الزائرين أكثر من 25066100 زائر وفقا لتقرير الهيئة القومية اليابانية للسياحة.
وفي نهاية العرض أوصت المنظمة إلي أهمية توقيع مذكرة تعاون مع الجانب الياباني في المجال السياحى بهدف تنمية أعداد السائحين بين الجانبين وتبادل التجارب والخبرات وخاصة في مجالات التحول الرقمي والسياحة الريفية والميسرة لكافة فئات المجتمع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com