منوعات

إطلاق بطاقة «تسوّق صحي» تحذر حامليها من السعرات

الاتجاه ـ متابعات

كشفت هيئة الصحة العامة بطاقة غذاء صحية تهدف إلى تعزيز مأمونية استهلاك الغذاء، وذلك بإطلاق «بطاقة التسوّق الصحي»، وهي أداة تعريفية يمكن حملها في الجيب أو المحفظة الشخصية، وتحتوي على جدول يوضح متى يكون محتوى المنتج الغذائي من الدهون والسكر والدهون المشبعة والملح عالياً أو متوسطاً أو منخفضاً في الأسواق السعودية.

وجاءت البطاقة، نظراً إلى ارتباط ارتفاع استهلاك الأغذية ذات المحتوى العالي من الدهون والسكر والدهون المشبعة والملح بالإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري، والسمنة، وأمراض القلب والشرايين ما دعا إلى الحاجة إلى توفير آلية تمكّن المستهلك من اختيار الأغذية ذات المحتوى الأقل من هذه العناصر الضارة.

وتعتمد طريقة استخدام البطاقة على مقارنة جدول الحقائق التغذوية الخاصة بالمنتج الغذائي مع ما هو موضح في البطاقة، وإذا كان المحتوى المذكور في المنتج أعلى من الكمية المحددة في العمود الأحمر في البطاقة فإن ذلك يعني أن المنتج عالي المحتوى من الدهون أو السكر أو الدهون المشبعة أو الملح. أما إذا كانت الكمية في المنتج ضمن الحدود المحددة في العمود البرتقالي فإن ذلك يعني أن محتوى المنتج متوسط، وإذا كانت الكمية في المنتج أقل من الكمية المحددة في العمود الأخضر فإن ذلك يعني أن المنتج يحتوي على كمية قليلة من تلك العناصر.

وتساعد البطاقة في توعية المستهلكين بمدى تأثير الأغذية المختلفة على صحتهم، كما تمكّن المستهلكين من اتخاذ قرارات أكثر صحة عند شراء الأغذية. ومن المتوقع أن تسهم هذه البطاقة في الحد من انتشار الأمراض المزمنة المرتبطة بالنظام الغذائي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من صحيفة الاتجاه

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading